تعرف على التفاصيل الجديدة لحفل "بالون دور".. واستحداث جائزتين

تعرف على التفاصيل الجديدة لحفل "بالون دور".. واستحداث جائزتين

كتب : صبحي أحمد

تعرف على التفاصيل الجديدة لحفل "بالون دور".. واستحداث جائزتين

image

كتب : صبحي أحمد

24 سبتمبر | 05:06 م ا بتوقيت القاهرة

image

كشفت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، المسئولة عن جائزة الكرة الذهبية "بالون دور"، عن استحداث جائزتين جديدتين.

المجلة ذكرت أن موعد الحفل سيقام يوم 3 ديسمبر المقبل، وسيتم الإعلان عن القائمة النهائية المرشحة للتتويج بجائزة الكرة الذهبية يوم 8 أكتوبر المقبل بواقع 30 لاعبًا.

وسيتم إضافة جائزتين إلى جانب الجائزة الأساسية الكرة الذهبية، حيث سيتم منح جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبة، بالإضافة إلى جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لأقل من 21 عامًا ستسمى "جائزة كوبا"، نسبة إلى ريمون كوبا، الذي أصبح أول لاعب فرنسي يفوز بالكرة الذهبية عام 1958، والذي توفى في العام الماضي.

جائزة الكرة الذهبية هي جائزة سنوية مقدمة من "فرانس فوتبول" تمنح لأفضل لاعب كرة قدم، ومنحت الجائزة أول مرة سنة 1956، حيث كانت تقدم لأفضل لاعب أوروبي، ثم تم تغيير نظامها في سنة 1995، لتمنح إلى اللاعبيين الذين ينتمون لأندية أوروبية أي كانت جنسيتهم. 

أصبح الليبيري جورج وايا أول لاعب غير أوروبي يمنح الجائزة، وفي سنة 2007، أصبحت الجائزة تمنح لجميع اللاعبين في العالم، ولم تعد تقتصر على أوروبا فقط.

في عام 2010، تم الاتفاق على إيقاف الجائزة ودمجها مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من الفيفا تحت مسمى "كرة الفيفا الذهبية"، لكن هذه الجائزة لم تستمر طويلًا، حيث انتهى العقد بين الفيفا والمجلة في عام 2016، لتعود المجلة لتقديم جائزتها السنوية، بينما أنشأت الفيفا جائزة جديدة بمسمى الأفضل"The Best"، والتي سيتم الكشف عن اللاعب الفائز بها لهذا العام مساء اليوم في إنجلترا.

وانحصر الصراع بين محمد صلاح، نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الايطالي، والكرواتي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد الإسباني على الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم من جانب "الفيفا".

جدير بالذكر أن آخر 10 سنوات من جائزة الكرة الذهبية توج بها لاعبان فقط، هما ليونيل ميسي "5 مرات"، ورونالدو "5 مرات".