من الجمهورية المتحدة إلى مصر.. تاريخ من التتويجات للفراعنة على "أرض الكنانة"

من الجمهورية المتحدة إلى مصر.. تاريخ من التتويجات للفراعنة على "أرض الكنانة"

كتب : أحمد فرهود

من الجمهورية المتحدة إلى مصر.. تاريخ من التتويجات للفراعنة على "أرض الكنانة"

image

كتب : أحمد فرهود

08 يناير | 04:59 م ا بتوقيت القاهرة

image

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، منح دولة مصر، حق تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019، والتي تنطلق في الصيف المقبل.

وتشهد كأس أمم إفريقيا 2019، مشاركة 24 منتخبًا، لأول مرة في التاريخ، سيتم توزيعهم على 6 مجموعات، بحيث تضم كل منها، 4 منتخبات، يصعد الأول والثاني، مع أفضل 4 فرق أصحاب المركز الثالث.

وأسند الاتحاد الإفريقي، دولة مصر، حق تنظيم البطولة، بعد منافسة قوية مع جنوب إفريقيا، والتي تقدمت بملفها بجانب الفراعنة، في أعقاب سحب الاستضافة من الكاميرون، لعدم جاهزية الملاعب، في الوقت المحدد.

ويستعرض "كورة بريك"، تاريخ منتخب مصر، في النسخ التي أقيمت على أرض الكنانة..

* عام 1959..

في النسخة الثانية من البطولة، استضافت مصر، تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة، كأس أمم إفريقيا.

وشارك 3 منتخبات فقط، في هذه النسخة، التي لعبت بنظام الدوري، حيث توج منتخب مصر، باللقب القاري الكبير، لأول مرة في التاريخ، بعد الفوز على إثيوبيا (4-0)، والسودان (2-1).

* عام 1974..

النسخة التاسعة، أقيمت في مصر، ولكن هذه المرة كانت بنظام المجموعتين، وبمشاركة 8 منتخبات.

ووقعت مصر، في المجموعة الأولى، إلى جانب كل من زامبيا وأوغندا وساحل العاج، حيث تأهلت في المركز الأول، إلا أنها تلقت صدمة في نصف النهائي، بالخسارة من جمهورية الكونغو، بنتيجة هدفين لثلاثة.

وحصلت مصر، على المركز الثالث والميدالية البرونزية، في هذه النسخة، بالفوز على الكونغو، بأربعة أهداف دون رد، في مباراة تحديد المراكز.

* عام 1986..

للمرة الثالثة، استضافت مصر، بطولة كأس أمم إفريقيا، في نسختها الخامسة عشر، وأيضًا بمشاركة 8 منتخبات.

وأسفرت القرعة عن وقوع مصر، في المجموعة الأولى، إلى جانب كل من ساحل العاج والسنغال وموزمبيق، حيث تأهلت في المركز الأول، لتواجه المغرب، في نصف النهائي.

وانتصرت مصر، على منتخب المغرب، بهدف نظيف، في نصف النهائي، قبل أن تواجه الكاميرون، في المشهد الختامي، وتتوج باللقب، بالفوز (5-4) بضربات الجزاء، بعد التعادل السلبي.

* عام 2006..

شهد عام 2006، اتستضافة مصر للنسخة رقم 25 من بطولة كأس أمم إفريقيا، ولكن هذه المرة بمشاركة 16 منتخبًا.

ومصر، وقعت في المجموعة الأولى، إلى جانب كل من ساحل العاج والمغرب وليبيا، للتأهل في المركز الأول، إلى دور الثمانية، والتي واجهت فيه جمهورية الكونغو، لتنتصر عليه (4-1).

وبنصف النهائي، انتصرت مصر على السنغال (2-1)، لتواجه كوتِ ديفوار، في المشهد الختامي، وتتوج باللقب، بالفوز (4-2) بضربات الجزاء، بعد التعادل السلبي.